Ogeysiis:
- Wargelin: Kitaabka Sunanu Abii Daa,uud oo uu Aqrinayo Sh.Cali Cismaan Ugaas Ayaa lasoo geliyay websiteka ka faa,iideeysi Wacan.
- Ogeysiis: Dhammaan walaalaha waxaa lagu wargelinayaa in aan soo kordhinay Android app aad ka dhagaysan kartaan Duruusta ku jirta Websiteka. hadaba si aad ula soo dagto kuqor play Storeka Sunnaweb.
- Wargelin: Kitaabka Minhaajka oo uu Aqrinayo Sh.Maxamud Cali Wacays Ayaa lasoo geliyay websiteka ka faa,iideeysi Wacan.
Sh Abuukar Xasan Malin oo si kulul uga hadlay Caqiidada Guracan
الصواعق القرطبية ÙÙŠ كش٠أضاليل الوهابية
بسم الله الرØمن الرØيم
الØمد لله ولي الصالØين، وأشهد أن لا إله إلا الله ÙˆØده لا شريك له، إله الأولين والآخرين، وأشهد أن نبينا Ù…Øمدًا عبده ورسوله سيد الخلق أجمعين، اللهم صلÙÙ‘ وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصØابه والتابعين, وبعد
الصواعق القرطبية ÙÙŠ كش٠أضاليل الوهابية
يستشهد الوهابية بين الØين Ùˆ الØين بنصوص لأهل السنة تارة Ù…ØرÙين كلام الأئمة Ùˆ أخرى ØاذÙين لنصوص لا تؤيدهم Ùˆ ثالثة ملبسين على العوام بما Ùهموه من كلام الأئمة Ùيقلبون العالم النØريري الأشعري كالقرطبي مثلا الى مشبه مثلهم Øتى Ùˆ لو كان كل تÙسيره تأويلا Ùˆ مشربه اشعريا يشرق قبل كل Ùجر الا لمن طبع الله على قلبه بختم التشبيه Ùلا يبصر الا الأجسام Ùˆ لا يعقل الا على الأوهام .
Ø£Øببت أن انقل ما كنت قد كتبته ÙÙŠ النيلين منذ زمن قبل أن ÙŠØØ°Ù
و قسمت المقالة إلى اقسام ثلاثة
القسم الأول بيان تلاعب الوهابية بكتاب القرطبي الأسنى ÙÙŠ Ø´Ø±Ø Ø£Ø³Ù…Ø§Ø¡ الله الØسنى Ùˆ ØØ°Ùهم ما يروق لهم مع Øشو الكتاب بعقائدهم الØشوية القسم الثاني بينت Ùيه جهلهم بمصطلØات الرجل Ùˆ عدم Ùهمهم لمدلولاته اللغوية ÙØكموا عليه تسرعا بأنه منهم Ùˆ هو يص٠السل٠Øسبهم بما يروق لهم.
القسم الثالث بينت Ùيه أن القرطبي أشعري يضلل المشبهة المجسمة Ùˆ أبنائهم الوهابية Ùˆ Øاشاه أن ينسب ذلك للسل٠Ùبان أن Ùهمنا لكلام الرجل كان هو الأصوب Ùˆ هو ينقل الإجماع على Øمل النصوص على غير ظاهرها بل الواجب تأويلها.
القسم الأول : تلاعب الوهابية بكتاب القرطبي الأسنى ÙÙŠ Ø´Ø±Ø Ø£Ø³Ù…Ø§Ø¡ الله الØسنى
هذا القسم نقلته من تعليقات اØد الأØباب جزاه الله خيرا مع تصر٠.
الأسنى ÙÙŠ Ø´Ø±Ø Ø£Ø³Ù…Ø§Ø¡ الله الØسنى للإمام أبي عبد الله القرطبي .
المجلد الثاني من منشورات دار الصØابة للتراث بطنطا وقد قام كل من ا.د Ù…Øمد Øسن جبل بضبط النص ÙˆØ´Ø±Ø Ù…Ø§Ø¯ØªÙ‡ اللغوية Ùˆ طارق Ø£Øمد Ù…Øمد قام بتخريج Ø£Øاديثه وعلق عليه Ùˆ مجدي ÙتØÙŠ السيد أشر٠عليه وقدم له .
ولكن عندما تنظر إلى الÙهارس والموضوعات يختلط عليك الأمر Ùلا تدري هل أنت أمام كتاب الأسنى للقرطبي أم أمام كتاب لأبن تيمة وأبن القيم وأمثلهم وعلى سبيل المثال تجد ÙÙŠ الÙهارس .
كلام شيخ الإسلام ابن تيمية " صÙات الرب واجبة " ص 6
عقيدة سل٠الأمة هي إثبات ما أثبته الله لنÙسه وما أثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تأويل ولا تمثيل ولا تشبيه ص 41
ابن قيم الجوزية ÙˆØسم قضية التأويل ص 63
كلام الØاÙظ الآجري ÙÙŠ صÙØ© خلق آدم عليه السلام ص97
هذه أمثلة قليلة جدا وما أكثر اعتراضاتهم على الإمام القرطبي Ùكلما يذكر قولا يخالÙهم يبادر بالتعليق إما من عنده وإما ناقلا أقوال ابن تيمية ومن سار على طريقهم وإليكم مثال على ذلك ÙÙÙŠ صÙØØ© 81 من المجلد الثاني معترضا على القرطبي Ùقال (104) قلت: وكل هذا من التأويل Ùأما مذهب السل٠Ùإثبات أن لله عينين بلا كيÙ.
وهل اكتÙÙ‰ بذلك وسكت بالتأكيد لا ولكنه أرد٠بقول شيخه ابن القيم Ùقال: قال ابن قيم الجوزية رØمه الله ÙÙŠ الصواعق المرسلة (1/255) Ùذكر العين المÙردة مضاÙØ© إلى الضمير المÙرد والأعين مجموعة مضاÙØ© إلى ضمير الجمع وذكر العين Ù…Ùردة لا يدل على أنها عين واØدة ليس إلا كما يقول القائل Ø£Ùعل هذا على عيني وأجيئك على عيني وأØمله على عيني Ùˆ لا يريد به أن له عينا واØدة Ùلو Ùهم Ø£Øد هذا من ظاهر كلام المخلوق لعد أخرق وأما إذا أضي٠العين إلى اسم الجمع ظاهرا أو مضمر ÙالأØسن جمعها مشاكلة للÙظ كقوله ( تجري بأعيننا )وقال أيضا (1/259) وقوله صلى الله عليه وسلم ( إن ربكم ليس بأعور ) ØµØ±ÙŠØ ÙÙŠ أنه ليس المراد إثبات عين واØدة ليس إلا Ùإن ذلك عور ظاهر تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا وهل ÙŠÙهم من قول الدعي (( اللهم اØرسنا بعينك التي لا تنام ) أنها عين واØدة ليس إلا ذهن أقل٠وقلب أغل٠أ . هـ هذا مثال والقائمة تطول
مع العلم بأن هذا الكتاب ناقص ويوجد كتاب أخر بتØقيق الدكتور ØµØ§Ù„Ø Ø¹Ø·ÙŠØ© الØطماني من منشورات جمعية الدعوة الإسلامية العالمية وهذه الكتاب قد يكون تكملة لكتاب الأسنى Ùما يوجد هنا لا يوجد هناك إلا جزء بسيط جدا عند الكلام على الرØمن الرØيم . ))]
القسم الثاني : ترشيد العقلاء الى أشعرية القرطبي بجلاء
قال القرطبي ÙÙŠ النص الكامل الذي تبتره الوهابية دائما :
قوله تعالى: "ثم استوى على العرش" هذه مسألة الاستواء؛ وللعلماء Ùيها كلام وإجراء. وقد بينا أقوال العلماء Ùيها ÙÙŠ الكتاب(الأسنى ÙÙŠ Ø´Ø±Ø Ø£Ø³Ù…Ø§Ø¡ الله الØسنى وصÙاته العلى) وذكرنا Ùيه هناك أربعة عشر قولا. والأكثر من المتقدمين والمتأخرين أنه إذا وجب تنزيه الباري سبØانه عن الجهة والتØيز Ùمن ضرورة ذلك ولواØقه اللازمة عليه عند عامة العلماء المتقدمين وقادتهم من المتأخرين تنزيهه تبارك وتعالى عن الجهة، Ùليس بجهة Ùوق عندهم؛ لأنه يلزم من ذلك عندهم متى اختص بجهة أن يكون ÙÙŠ مكان أو Øيز، ويلزم على المكان والØيز الØركة والسكون للمتØيز، والتغير والØدوث. هذا قول المتكلمين. وقد كان السل٠الأول رضي الله عنهم لا يقولون بنÙÙŠ الجهة ولا ينطقون بذلك، بل نطقوا هم والكاÙØ© بإثباتها لله تعالى كما نطق كتابه وأخبرت رسله. ولم ينكر Ø£Øد من Ø§Ù„Ø³Ù„Ù Ø§Ù„ØµØ§Ù„Ø Ø£Ù†Ù‡ استوى على عرشه Øقيقة. وخص العرش بذلك لأنه أعظم مخلوقاته، وإنما جهلوا كيÙية الاستواء Ùإنه لا تعلم Øقيقته. قال مالك رØمه الله: الاستواء معلوم - يعني ÙÙŠ اللغة - والكي٠مجهول، والسؤال عن هذا بدعة وكذا قالت أم سلمة رضي الله عنها. وهذا القدر كاÙØŒ ومن أراد زيادة عليه Ùليق٠عليه ÙÙŠ موضعه من كتب العلماء. والاستواء ÙÙŠ كلام العرب هو العلو والاستقرار. قال الجوهري: واستوى من اعوجاج، واستوى على ظهر دابته؛ أي استقر. واستوى إلى السماء أي قصد. واستوى أي استولى وظهر. قال:
قد استوى بÙشر على العراق من غير سي٠ودم مهراق
واستوى الرجل أي انتهى شبابه. واستوى الشيء إذا اعتدل. ÙˆØكى أبو عمر بن عبدالبر عن أبي عبيدة ÙÙŠ قوله تعالى: "الرØمن على العرش استوى" [طه: 5] قال: علا. وقال الشاعر:
Ùأوردتهم ماء بÙÙŠÙاء Ù‚Ùرة وقد Øلق النجم اليماني Ùاستوى
أي علا وارتÙع.
قلت " أي القرطبي " : Ùعلو الله تعالى وارتÙاعه عبارة عن علو مجده وصÙاته وملكوته. أي ليس Ùوقه Ùيما يجب له من معاني الجلال Ø£Øد، ولا معه من يكون العلو مشتركا بينه وبينه؛ لكنه العلي بالإطلاق سبØانه.
قال الÙقير يظهر من نص الإمام القرطبي ما يلي
1- قوله تعالى: "ثم استوى على العرش" هذه مسألة الاستواء؛ وللعلماء Ùيها كلام وإجراء. وقد بينا أقوال العلماء Ùيها ÙÙŠ الكتاب(الأسنى ÙÙŠ Ø´Ø±Ø Ø£Ø³Ù…Ø§Ø¡ الله الØسنى وصÙاته العلى) وذكرنا Ùيه هناك أربعة عشر قولا.
2- والأكثر من المتقدمين والمتأخرين أنه إذا وجب تنزيه الباري سبØانه عن الجهة والتØيز Ùمن ضرورة ذلك ولواØقه اللازمة عليه عند عامة العلماء المتقدمين وقادتهم من المتأخرين تنزيهه تبارك وتعالى عن الجهة، Ùليس بجهة Ùوق عندهم؛ لأنه يلزم من ذلك عندهم متى اختص بجهة أن يكون ÙÙŠ مكان أو Øيز، ويلزم على المكان والØيز الØركة والسكون للمتØيز، والتغير والØدوث. هذا قول المتكلمين.
3 ]. وقد كان السل٠الأول رضي الله عنهم لا يقولون بنÙÙŠ الجهة ولا ينطقون بذلك، بل نطقوا هم والكاÙØ© بإثباتها لله تعالى كما نطق كتابه وأخبرت رسله.
هنا إنتبه أخي الكريم لأمرين :
- لا يقولون بنÙÙŠ الجهة ولا ينطقون بذلك.
- بل نطقوا هم والكاÙØ© بإثباتها لله تعالى كما نطق كتابه وأخبرت رسله.
إنه جلي أخي الكريم عند الجمع للجملتين أن السل٠نطقوا بما قال به النص القرآني .
أي ذكر للنص من غير أي زيادة Ùˆ هذا قوله :لا يقولون بنÙÙŠ الجهة ولا ينطقون بذلك .
أي عدم إثبات أو Ù†ÙÙŠ بل ذكر للنص Ùقط . Ùˆ هذا هو Ù…Øض التÙويض . إنتبه أخي الكريم لكلمة كما نطق كتابه وأخبرت رسله .
Ùˆ هل ÙÙŠ كلام الله أو الرسل زيادة عن النص . أي التوق٠عند النص Ùقط . أسند البيهقي بسند صØÙŠØ Ø¹Ù† Ø£Øمد بن أبي الØواري عن سÙيان بن عيينة قال " كل ما وص٠الله به Ù†Ùسه ÙÙŠ كتابه ÙتÙسيره تلاوته والسكوت عنه "
4 (ولم ينكر Ø£Øد من Ø§Ù„Ø³Ù„Ù Ø§Ù„ØµØ§Ù„Ø Ø£Ù†Ù‡ استوى على عرشه Øقيقة. )
إن Ùهم الوهابية لكلام القرطبي هنا خطأ . Ùقوله هنا Øقيقة لا يقصد به أبدا المعنى الظاهر Ùˆ للعلم تراجع ÙÙŠ التذكرة عن استعمال هذه الكلمة لما تØمله من إلتبا س Ù„Ùهم كلامه بدليل أنه وجد أناس لم ÙŠÙهموا كلامه ÙƒØال الوهابية اليوم Ùالوهابية Ùهمت عكس ما أراده القرطبي.
قد يقولون ما دليلك أن القرطبي قصد Ùهمك Ùˆ ليس Ùهمنا
نقول . الدليل من نص القرطبي Ù†Ùسه Øيث قال ÙÙŠ النص الذي بترته الوهابية Ùˆ تقطعه دائما
قال القرطبي : قال مالك رØمه الله: الاستواء معلوم , يعني ÙÙŠ اللغة , والكي٠مجهول،
أنظر إلى قوله يعني ÙÙŠ اللغة .
ÙŠØ´Ø±Ø Ù„Ù†Ø§ قول مالك الإستواء معلوم أي ÙÙŠ لغة العرب أما ÙÙŠ Ùهما للنص Ùأمر آخر يدق عن الأÙهام . لذلك أردÙÙ‡ بقوله Ùˆ الكي٠مجهول.
ثم Ùلننظر ما قصده مالك ÙÙŠ قوله " الاستواء معلوم " لغة على Ùهم القرطبي .
قال القرطبي ÙÙŠ بقية النص الذي بترته الوهابية
" والاستواء ÙÙŠ كلام العرب هو العلو والاستقرار. قال الجوهري: واستوى من اعوجاج، واستوى على ظهر دابته؛ أي استقر. واستوى إلى السماء أي قصد. واستوى أي استولى وظهر. قال:
قد استوى بÙشر على العراق من غير سي٠ودم مهراق
واستوى الرجل أي انتهى شبابه. واستوى الشيء إذا اعتدل. ÙˆØكى أبو عمر بن عبدالبر عن أبي عبيدة ÙÙŠ قوله تعالى: "الرØمن على العرش استوى" [طه: 5] قال: علا. وقال الشاعر:
Ùأوردتهم ماء بÙÙŠÙاء Ù‚Ùرة وقد Øلق النجم اليماني Ùاستوى
Sh Abuukar Xasan Malin oo si kulul uga hadlay Caqiidada Guracan
الصواعق القرطبية ÙÙŠ &