Ogeysiis:
- Wargelin: Kitaabka Sunanu Abii Daa,uud oo uu Aqrinayo Sh.Cali Cismaan Ugaas Ayaa lasoo geliyay websiteka ka faa,iideeysi Wacan.
- Ogeysiis: Dhammaan walaalaha waxaa lagu wargelinayaa in aan soo kordhinay Android app aad ka dhagaysan kartaan Duruusta ku jirta Websiteka. hadaba si aad ula soo dagto kuqor play Storeka Sunnaweb.
- Wargelin: Kitaabka Minhaajka oo uu Aqrinayo Sh.Maxamud Cali Wacays Ayaa lasoo geliyay websiteka ka faa,iideeysi Wacan.
أقوال العلماء ÙÙŠ Ù…Øمد ابن عبدالوهاب qeybtii 1
بسم الله الرØمن الرØيم
الØمد لله ولي الصالØين، وأشهد أن لا إله إلا الله ÙˆØده لا شريك له، إله الأولين والآخرين، وأشهد أن نبينا Ù…Øمدًا عبده ورسوله سيد الخلق أجمعين، اللهم صلّ٠وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصØابه والتابعين, وبعد
بيان بمن خال٠مØمد ابن عبد الوهاب وأقوالهم ومؤلÙاتهم
من أشهر معارضي الوهابية:
ومن أشهر معارضي هذه الØركة ÙÙŠ عصر Ù…Øمد ابن عبد الوهاب والعصور القريبة منه وكلهم من مشاهير العلماء والائمة
عصر Ù…Øمد ابن عبد الوهاب
1- سليمان بن عبد الوهاب التميمي النجدي المتوÙي« 1208هـ »وهو أخو Ù…Øمد عبد الوهاب لأبيه وأمه وكان أعلم منه، وهو Ùقيه Øنبلي من قضاة نجد ومن علمائهم ومعتدليهم، وله كتاب « الصواعق الإلهية » ÙÙŠ الرد على أخيه، وهو من أقوى الردود على الوهابية
راجع ما كتبناه سابقاً للرد على شبهة سليمان الشيخ المÙتي عليه
تØويل Ø£Øلام اليقظة للوهابية إلى كابوس ÙÙŠ مقالهم سليمان بن عبد الوهاب الشيخ المÙترى عليه
2- سليمان بن سØيم بن Ø£Øمد بن سØيم الØنبلي النجدي « 1230 — 1181هـ » وهو من Ùقهاء أهل الرياض وكان والده Ùقيها أيضا ومن مخالÙÙŠ Ù…Øمد عبد الوهاب، وهو من قبيلة عنزة وكان Ùقيها Øنبليا Ùاضلا، خرج إلى بلدة الزبير بعد استيلاء الوهابية على الرياض ومات هناك، ÙƒÙره Ù…Øمد بن عبد الوهاب ÙƒÙر أكبر يخرج من الملة، بل Ø£ÙØØ´ Ù…Øمد عبدالوهاب ÙÙŠ ذمه Ùأطلق عليه « البهيم » وهذا تجاوز ÙÙŠ الذم.
3- Ù…Øمد بن عبد الرØمن بن عÙالق الØنبلي الإØسائي « 1100 — 1164هـ » من علماء الإØساء الكبار، Ùقيها Ùاضلا له كتب ÙÙŠ الÙقه والÙلك، كان السبب ÙÙŠ صر٠عثمان بن معمر أمير العيينة عن
Ù…Øمد عبد الوهاب ومع أن Ù…Øمد عبدالوهاب كان عند ابن معمر لكن قوة Øجج بن عÙالق دÙعت بن معمر للتخلي عن Ù…Øمد ابن عبدالوهاب ونصرته،وهذا يدل على ما يتمتع به ابن عÙالق من قوة Øجة وعلم، وقد ÙƒÙره Ù…Øمد ابن عبد الوهاب ÙƒÙرا أكبر يخرج من الملة.
4- ويÙعد عبد الله بن عيسى المويس التميمي «1175 هـ» من شيوخ نجد ÙˆÙقيه أهل Øريملة رØÙ„ إلى الشام وأخذ عن العلامة السÙاريني، وهو الذي أستطاع أن يقنع الشيخ عبد الله بن سØيم بالتوق٠عن تأييد Ù…Øمد عبد الوهاب بعد أن كان مؤيدا له، لذلك غضب عليه ابن عبدالوهاب ÙÙƒÙره.
5- عبد الله بن Ø£Øمد بن سØيم «1175هـ» Ùقيه أهل المجمعة بالقصيم كان Ùقيها Øنبليا وقاضيا لبلدان سدير كلها، لم يكن شديد المعارضة للوهابية لكنه يعارض غلوها غبي التكÙير.
ومن أشد معارضي هذه دعوة Ùقد كان عبد الله بن Ù…Øمد بن عبد اللطي٠الأØسائي وهو من شيوخ Ù…Øمد عبد الوهاب.
6- Ù…Øمد بن عبد الله بن Ùيروز الأØسائي «1216هـ» رØÙ„ إلى البصرة بعد استيلاء الوهابية على الإØساء ÙÙŠ عهد عبد العزيز بن Ù…Øمد، كان وأبوه وجده من العلماء الØنابلة وكانت له مكانه كبيرة عند السلطان العثماني، وكان يعارض Ù…Øمد عبد الوهاب بقوة، لذا ÙƒÙره الشيخ ÙƒÙرا أكبر ينقل عن ملة الإسلام. وله قصية ÙÙŠ ابن عبدالوهاب قال Ùيها
سَلام٠ÙÙـرَاق لا سَـلام٠تَØÙ€Ùيَّـة٠=عَلَى سَاكÙنـÙÙŠ نَجْد٠وَ أَرْض٠اليَمَامَةÙ
لَقَدْ زَعَمÙوا أَهْـل٠الشَـقَاء٠بÙأَنَّـهÙÙ… =عَلَى دÙيْن٠Øَقّ٠وَاصÙب٠وَ اسْـتÙقَامَةÙ
وَقَالÙوا سÙـوَاهÙÙ… ÙƒÙÙ„ مَنْ كَانَ كَاÙÙرَاً=لَقَد كَذَبÙـوا ÙˆÙŽ الله٠هÙÙ… ÙÙŠ ضَلالَـةÙ
ÙˆÙŽÙ‚Ùدْ ØَاوَلÙوا التَعْطÙيْلَ Ù…Ùنْ ÙƒÙلّ٠مَذْهَبÙ=ÙˆÙŽÙ„ÙŽÙَّـقÙوا دÙيْنـَاً بÙدْعَـةً أَيّ٠بÙدْعَـةÙ
أَضَـلّÙوْا بÙجَـهْـل٠هَذÙه٠الأÙمَّة الّتÙÙŠ =لَقَدْ خَرَجَتْ Ù„Ùلنَّـاس٠هÙÙ… خَيْر٠أÙÙ…ÙŽØ©Ù
ÙˆÙŽ بَدَّلÙوا Ø£ÙŽØْكَامَ الكÙتَاب٠جَمÙيْـعÙـهَا=ÙˆÙŽ ØَلَّلÙوا شَيْئَاً ØÙرّÙمَت ÙÙŠ الشَرÙيْعَـةÙ
بÙسَÙْك٠دÙمَاء٠وَ انْـتÙهـَاك٠مَØَـارÙÙ…Ù =ÙˆÙŽ قَـتْل٠مÙصَـلّ٠مÙـتَـق٠لله٠قَانÙتÙ
ÙَأَنْـشÙـدÙÙƒÙÙ… بÙالله٠يَا أَهْـلَ دÙيْنÙـه٠=Ø£ÙŽÙŠÙـعْرَÙ٠هَذَا Ù…Ùنْ ÙƒÙتَاب٠وَسÙـنَّـةÙ
بÙأَيّ٠دَلÙـيْـل٠أَمْ بÙأَيَّـة٠ØÙـجَـة٠=ÙˆÙŽ ÙÙÙŠ أَيّ٠شَرْع٠بَلْ بÙأَيَّـة٠مÙـلَّـةÙ
ÙŠÙبـَاØ٠دÙمَاء٠المÙسْلـÙÙ…Ùيْنَ ÙˆÙŽ مَالَـهÙÙ…=أَئÙمـَّـة٠دÙيْـن٠الله٠خَيْر٠أَئÙـمَّـةÙ
ÙÙŽÙƒÙŽÙ… نَهَبÙوا مَالاً ÙˆÙŽ ÙƒÙŽÙ… سَـÙÙŽÙƒÙوا دَمَاً =ÙˆÙŽÙƒÙŽÙ… هَتـَكÙوا عَنْ ÙƒÙلّ٠خÙوْد٠جَمÙيْلَةÙ
Ùَلا تَـعْبَـئÙوا يَا قَوْم٠ÙÙيْهÙÙ… ÙÙŽØ¥ÙنَّـهÙÙ…=ÙƒÙـلابٌ Ø°Ùيَابٌ Ù„Ùلأَنَـام٠مÙـضÙـرَّةÙ
Ùَـوَيْلٌ Ù„ÙŽÙ‡ÙÙ… Ù…Ùنْ ÙÙـعْلÙÙ‡ÙÙ… ÙˆÙŽÙÙعَـالÙÙ‡ÙÙ… =وَوَيْلٌ Ù„ÙŽÙ‡ÙÙ… يَوْمَ المَـعَاد٠بÙـنÙقْـمَـةÙ
أَلا ÙَاخَبÙـرÙوْنÙÙŠ أَيّÙهَا القَوْم أَنْـتÙـمÙ=عَلَى أَيّ٠دÙيْن٠أَم ÙÙŽÙ…ÙÙ† أَيّ ÙÙـرْقَـةÙ
Ø£ÙŽÙˆÙŽØْـيٌ Ø¥ÙلَيْكÙÙ… جَاء Ø£ÙŽÙ… خَـبَرٌ أَتَى=بÙأَنَّكÙم٠خَـيْـر٠القÙـرÙوْن٠وَقÙـدْوَةÙ
وَأَنْتÙÙ… Ø®Ùيَارٌ الخَلْق٠طÙـرَّاً بÙزَعْـمÙÙƒÙÙ… =وَسَاØَتÙÙƒÙÙ… قَد ÙÙضّÙلَت ÙƒÙلّ٠سَاØَـةÙ
7- Ù…Øمد بن علي بن سلوم «1246هـ» من Ùقهاء الØنابلة وقد Ùر إلى البصرة من الوهابية مع شيخه بن Ùيروز الأØسائي.
8- القاضي عثمان بن منصور الناصري «1282هـ» - الذي تولى القضاء ÙÙŠ سدير ÙˆØائل ÙÙŠ أيام تركي بن عبد الله ÙˆÙيصل بن تركي Ùكان له رأي شديد ÙÙŠ الوهابية Ùيرى أنهم من الخوارج وله كتب ÙÙŠ الرد على غلوهم « جلاء الغمة عن تكÙير هذه الأمة » لذلك أطلق علماء الوهابية Ùيه التكÙير والذم الشديد.
9- Ùˆ يرى عثمان بن سند البصري «1250هـ» أن الوهابية تكÙر عموم المسلمين.
10- Ù…Øمد بن سليمان الكردي - Ù…Ùتي الشاÙعية ÙÙŠ المدينة المنورة — من معارضي دعوة Ù…Øمد عبدالوهاب وله ردود « مسائل وأجوبه وردود على الخوارج ».
10- الشيخ مربد بن Ø£Øمد التميمي «1171هـ» وهو واØداً من كبار علماء نجد، وتولى القضاة الوهابيون قتله ÙÙŠ مدينة رغبة.
11- وقد رد الشيخ Ø£Øمد بن علي النصراني القباني -وهو من سنة العراق — على ابن عبدالوهاب بكتاب « Ùصل الخطاب ÙÙŠ رد ضلالات ابن عبد الوهاب ».
12- العلامة ابن السÙاريني، النابلسي، الØنبلي، المتوÙÙ‰ سنة 1188 هـ.
ال٠الأجوبة النجدية عن الأسئلة النجدية
ومن بين المعارضين أيضاً
12- سي٠بن Ø£Øمد العتيقي«1189هـ»،
13- ØµØ§Ù„Ø Ø¨Ù† عبد الله الصائغ «1183هـ»
14- عبد الله بن داوود الزبيري «1225هـ»
15- علوي بن Ø£Øمد الØداد الØضرمي «1232هـ»
16- Ù…Øمد بن عبد الله كيران المغربي «1227هـ»
18- عبد العزيز بن عبد الرØمن بن عدوان «1179هـ».
19- Øسن بن عمر الشطي الدمشقي «1247هـ».
20- الإمام الصنعاني المتوÙÙ‰ سنة 1182هـ
وذمه ابن عبد الوهاب وتراجعه عن Ù…Ø¯Ø Ø§Ø¨Ù† عبد الوهاب
لما ظهرت دعوة Ù…Øمد بن عبد الوهاب كتب الأمير الصنعاني إليه بالقصيدة الشهيرة المسجلة ÙÙŠ ديوانه يمدØÙ‡ بها سنة 1163هـ مطلعها
سلام على نجد ومن ØÙ„ ÙÙŠ نجد : وإن كان تسليمي على البعد لا يجدي .
وانتظر الجواب، ولكن الجواب لم يصل، ووصلت ÙˆÙود نجد وبعض علمائها يخبرون بØقيقة مذهبه، Ùتراجع الصنعاني عن مدØه، بعد أن طارت القصيدة ÙÙŠ كل البلاد، وبعد أن غضب العلماء على الصنعاني وردوا عليه وبينوا له Øقيقة مذهب ابن عبد الوهاب، Ùكتب قصيدة أخرى تراجع Ùيها عن مدØÙ‡ الأول ثم شرØها ÙÙŠ ( إرشاد ذوي الألباب إلى Øقيقة أقوال ابن عبد الوهاب ) أو ( النشر الندي بØقيقة أقوال ابن عبد الوهاب النجدي ) وسميت أيضا بـ( Ù…ØÙˆ الØوبة ÙÙŠ Ø´Ø±Ø Ø£Ø¨ÙŠØ§Øª التوبة ) وهي مشهورة عند أهل اليمن يعرÙها صغار طلبة العلم
قال Ùيها
رجعت عن القول الذي قلت ÙÙŠ النجدي :::::::: Ùقد ØµØ Ù„ÙŠ Ùيه خلا٠الذي عندي
ظننت به خيرا وقلت عسى عسى ::::::::: نجد ناصØا يهدي الأنام ويستهدي
Ùقد خاب Ùيه الظن لا خاب نصØنا ::::::::: وما كل ظن للØقائق لي مهدي
وقد جاءنا من أرضه الشيخ مربد :::::::::: ÙØقق من Ø£Øواله كل ما يبدي
وقد جاء من تأليÙÙ‡ برسائل :::::::::::::: يكÙر أهل الأرض Ùيها على عمد
ولÙÙ‚ ÙÙŠ تكÙيرهم كل Øجة :::::::::::::: تراها كبيت العنكبوت لمن يهدي
تجارى على إجرا دما كل مسلم ::::::::::::: مصل مزك لا ÙŠØول عن العهد
وقد جاءنا عن ربنا ÙÙŠ ( براءة ) ::::::::::::: براءتهم عن كل ÙƒÙر وعن جØد
وإخواننا سماهم الله Ùاستمع :::::::::::::: لقول الإله الواØد الصمد الÙرد
وقد قال خير المرسلين نهيت عن ::::::::::::: Ùما باله لا ينتهي الرجل النجدي
وقال لهم : لا ما أقاموا الصلاة ÙÙŠ ::::::::::::: أناس أتوا كل Ø§Ù„Ù‚Ø¨Ø§Ø¦Ø Ø¹Ù† قصد
أبن لي ØŒ أبن لي لم سÙكت دماءهم ØŸ ::::::::::::: ولم ذا نهبت المال قصدا على عمد ØŸ
وقد عصموا هذا وهذا بقول لا :::::::::::::: إله سوى الله المهيمن ذي المجد
ونقول لهم كلامهم عاطÙÙŠ ليس بعلمي Ùليس هكذا تورد الابل وكتاب ابن سØمان لا يرتقي الي النظر اليه بØكم الوهابية أنÙسهم Ùهو ÙŠØكم عاطÙتة لنصرة منهجة ولم يلجأ الي البØØ« ÙÙŠ هذه المسألة Ùكذب وكÙÙŠ.
راجع التشكيك ÙÙŠ تراجع الإمام الصنعاني عن Ù…Ø¯Ø Ø§Ø¨Ù† عبد الوهاب
كش٠كذب وتدليس الوهابية ÙÙŠ التشكيك ÙÙŠ تراجع الإمام الصنعاني عن Ù…Ø¯Ø Ø§Ø¨Ù† عبد الوهاب ثم ذمه
ـــــــــــــ
علماء بعد قرن الشيطان Ù…Øمد ابن عبد الوهاب وقريبون من عصره وشاهدوا جرائم ابناءه وطائÙته الوهابية
21-العلامة عثمان بن عبد الله بن جامع الØنبلي الزبيري النجدي ثم البØراني ت 1240هـ
Øيث قال العلامة عثمان بن جامع عن Ù…Øمد ابن عبد الوهاب
(طاغية العارض)
جاء ÙÙŠ كتابه (الÙوائد المنتخبات ÙÙŠ Ø´Ø±Ø Ø£Ø®ØµØ± المختصرات)
قال ÙÙŠ باب الصلاة ومسألة رÙع اليدين ÙÙŠ الدعاء بعد الذكر ص 207
(ÙØينئذ تبين لك Ùساد ما ذهب اليه طاغية العارض ابن عبد الوهاب
من نهيه عن رÙع اليدين بالدعاء بعد الÙراغ من الأذكار الواردة)
ـــــــــــــ
22- Ù…Ùتي الØنابلة ÙÙŠ مكة الشيخ Ù…Øمد بن عبد الله النجدي الØنبلي وأقواله ÙÙŠ Ù…Øمد بن عبد الوهاب ÙÙŠ السØب الوبلة على Ø¶Ø±Ø§Ø¦Ø Ø§Ù„Øنابلة
وهو من اهم الكتب عند الØنابلة والشيخ Ù…Øمد بن عبد الله النجدي الØنبلي كتبه تطبع ÙÙŠ الوسط الوهابي وهو جليل الشأن رÙيع المقام عند جميع الأئمة والعلماء.
قال Ù…Ùتي الØنابلة بمكة المتوÙÙ‰ سنة ١٢٩٥ هـ الشيخ Ù…Øمد بن عبد الله النجدي الØنبلي ÙÙŠ كتابه "السØب الوابلة على Ø¶Ø±Ø§Ø¦Ø Ø§Ù„Øنابلة"(ص/ ٢٧٥) ÙÙŠ ترجمة والد Ù…Øمد بن عبد الوهاب بن سليمان ما نصّه : "وهو والد Ù…Øمّد صاØب الدعوة التي انتشر شررها ÙÙŠ الاÙاق، لكن بينهما تباين مع أن Ù…Øمدًا لم يتظاهر بالدعوة إلا بعد موت والده، وأخبرني بعض من لقيته عن بعض أهل العلم عمّن عاصر الشيخ عبد الوهاب هذا أنه كان غضبان على ولده Ù…Øمد لكونه لم يرض أن يشتغل بالÙقه كأسلاÙÙ‡ وأهل جهته ويتÙرس Ùيه أن ÙŠØدث منه أمر، Ùكان يقول للناس: يا ما ترون من Ù…Øمد من الشر، Ùقدّر الله أن صار ما صار، وكذلك ابنه سليمان أخو الشيخ Ù…Øمد كان مناÙيًا له ÙÙŠ دعوته ورد عليه ردًا جيدا بالآيات والآثار لكون المردود عليه لا يقبل سواهما ولا يلتÙت إلى كلام عالم متقدمًا أو متأخرا كائنا من كان غير الشيخ تقي الدين بن تيمية وتلميذه ابن القيم Ùإنه يرى كلامهما نصّا لا يقبل التأويل ويصول به على الناس وإن كان كلامهما على غير ما ÙŠÙهم، وسمى الشيخ سليمان رده على أخيه "Ùصل الخطاب ÙÙŠ الرد على Ù…Øمّد بن عبد الوهاب" وسلّمه الله من شرّه ومكره مع تلك الصولة الهائلة التي أرعبت الأباعد، Ùإنه كان إذا باينه Ø£Øد ورد عليه ولم يقدر على قتله مجاهرة يرسل إليه من يغتاله ÙÙŠ Ùراشه أو ÙÙŠ السوق ليلا لقوله بتكÙير من خالÙÙ‡ واستØلاله قتله، وقيل إن مجنونًا كان ÙÙŠ بلدة ومن عادته أن يضرب من واجهه ولو بالسلاØØŒ Ùأمر Ù…Øمدٌ أن يعطى سيÙًا ويدخل على أخيه الشيخ سليمان وهو ÙÙŠ المسجد ÙˆØده، Ùأدخل عليه Ùلما رءاه الشيخ سليمان خا٠منه Ùرمى المجنون السي٠من يده وصار يقول: يا سليمان لا تخ٠إنك من الآمنين ويكررها مرارا، ولا شك أن هذه من الكرامات ". ا.هـ.
وقول Ù…Ùتي الØنابلة الشيخ Ù…Øمد بن عبد الله النجدي إن أبا Ù…Øمد بن عبد الوهاب كان غاضبا عليه لأنه لم يهتم بالÙقه معناه أنه ليس من المبرزين بالÙقه ولا بالØديث، إنما دعوته الشاذة شهرته، ثم أصØابه غلوا ÙÙŠ Ù…Øبته Ùسموه شيخ الإسلام والمجدّد، Ùتبًا لهم وله، Ùليعلم ذلك المÙتونون والمغرورون به لمجرد الدعوة، Ùلم يترجمه Ø£Øد من المؤرخين المشهورين ÙÙŠ القرن الثاني عشر بالتبريز ÙÙŠ الÙقه ولا ÙÙŠ الØديث.
ـــــ
23- الشيخ الإسلام بتونس إسماعيل التميمي المالكي، المتوÙÙ‰ سنة 1248هــ
له كتاب الردّ على ابن عبد الوهـاب وهـو ÙÙŠ غاية التØقيق والإØكام. مطبوع ÙÙŠ تونس.
Ùˆ Ø§Ù„Ù…Ù†Ø Ø§Ù„Ø¥Ù„Ù‡Ù€ÙŠØ© ÙÙŠ طمس الضلالة الوهّابية
ـــــــــــــ
24- إبراهيم بن عبد القادر الطرابلسي الرياØÙŠ التونسي المالكي من مدينة تستور، المتوÙÙ‰ سنة 1266هــ
له كتاب الرد على الوهابية
ـــــــــــــ
25- الشيخ Ù…Øمّد ابن ناصر الØازمي اليمني المتوÙÙ‰ سنة 1283 هـ
له رسالة ÙÙŠ مشاجرة بين أهـل مكة وأهـل نجد ÙÙŠ العقيدة
مخطوط ÙÙŠ المكتبة الكتانية/ الرباط " برقم 30/ 1 Ùƒ مجموعة.
ـــــــــــــ
26- الشيخ Ù…Øمّد عطاء الله بن Ù…Øمّد بن اسØاق شيخ الإسلام الرومي المتوÙÙ‰ سنة 1226هــ
Ø´Ø±Ø Ø§Ù„Ø±Ø³Ø§Ù„Ø© الردية على طائÙØ© الوهّابية
ـــــــــــــ
27- الشيخ داود بن سليمان النقشبندي البغدادي الØÙ†ÙÙŠ المتوÙÙ‰ سنة 1299هــ
ØµÙ„Ø Ø§Ù„Ø¥Ø®ÙˆØ§Ù† ÙÙŠ الردّ على من قال على المسلمين بالشرك والكÙران: ÙÙŠ الردّ على الوهّابية لتكÙيرهـم المسلمين.
Ùˆ المنØØ© الوهـبيّة ÙÙŠ الردّ على الوهّابية
ـــــــــــــ
28- العلامة ابن عابدين الØÙ†ÙÙŠ وقوله ÙÙŠ Ù…Øمد بن عبد الوهاب
قال الإمام الجليل وخاتم الØÙ†Ùيين وإمامهم ابن عابدين الØÙ†ÙÙŠ ÙÙŠ ردّ المØتار رد المØتار على الدر المختار (Ù¤/ ٢٦٢) كتاب البغاة ما نصّه : "مطلب ÙÙŠ أتباع ابن عبد الوهاب الخوارج ÙÙŠ زماننا: قوله: "ويكÙرون أصØاب نبينا (صلّى الله عليه وسلّم)" علمت أن هذا غير شرط ÙÙŠ مسمى الخوارج، بل هو بيان لمن خرجوا على سيدنا علي رضي الله تعالى عنه، والا ÙيكÙÙŠ Ùيهم اعتقادهم ÙƒÙر من خرجوا عليه، كما وقع ÙÙŠ زماننا ÙÙŠ أتباع Ù…Øمد بن عبد الوهاب الذين خرجوا من نجد وتغلّبوا على الØرمين، وكانوا ينتØلون مذهب الØنابلة، لكنهم اعتقدوا أنهم هم المسلمون وأن من خال٠اعتقادهم مشركون، واستباØوا بذلك قتل أهل السنّة قتل علمائهم Øتى كسر الله شوكتهم وخرب بلادهم وظÙر بهم عساكر المسلمين عام ثلاث وثلاثين ومائتين وألÙ". ا.هـ.
أقوال العلماء ÙÙŠ Ù…Øمد ابن عبدالوهاب qeybtii 1
بسم الله الرØمن الرØ&